إحذر من أشهر وأحقر خدع الاحتيال في الاستثمار ؟

إحذر من أشهر وأحقر خدع الاحتيال في الاستثمار ؟
0 0
Read Time:3 Minute, 46 Second

بعد انتشار وسائل وخدع الاحتيال في الاستثمار يجب أن يكون المستثمرون دائمًا في حالة تأهب لعمليات الاحتيال الاستثمارية لا ينجرفوا الى أي استثمار بدون دراسة جيدة وتقصي أبعاد ومخاطر الاستثمار المقدم عليه. نشرت هيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية (FINRA) تنبيهًا لتحذير المستثمرين من الأنواع الكلاسيكية من الاحتيال الاستثماري ومساعدتهم على اكتشاف وكذلك تجنب استخدام أساليب الاحتيال التي يستخدمها المحتالون ، المعلومات التالية مأخوذة من تلك المقالة:

أنواع وأشكال خدع الاحتيال في الاستثمار

يمكن أن تتخذ عمليات الاحتيال في الاستثمار العديد من الأشكال ، لكن عمليات الاحتيال الأكثر شيوعًا على الأوراق المالية تميل إلى الوقوع في المخططات العامة التالية:

  • مخططات الهرم ( التسويق الشبكي ):

حيث يدعي المحتالون أنه يمكنهم تحويل استثمار صغير إلى أرباح كبيرة في غضون فترة زمنية قصيرة ، ولكن في الواقع ، يكسب المشاركون الأموال فقط عن طريق تجنيد مشاركين جدد في البرنامج، تنهار مخططات الهرم في نهاية المطاف عندما يصبح من المستحيل تجنيد مشاركين جدد وما هي الا نصب على الأصدقاء والأشخاص الذين يثقوا فيك .

  • مخططات بونزي ( الاستثمار الوهمي الأموال ) :

حيث يجمع المحتال المركزي الأموال من مستثمرين جدد ويستخدمها لدفع عوائد مزعومة للمستثمرين في مرحلة مبكرة بدلاً من استثمار الأموال كما وعد ، وتميل مخططات بونزي إلى الانهيار عندما لا يستطيع المحتال جذب مستثمرين جدد أو عندما يحاول الكثير من المستثمرين إخراج أموالهم.

  • الضخ والتفريغ:

حيث يشتري المحتال عمداً أسهم مخزون منخفض السعر للغاية لشركة صغيرة يتم تداولها بشكل ضعيف في البوصة ثم ينشر معلومات خاطئة لجذب الاهتمام بالسهم وزيادة سعر سهمه ثم يقوم المحتال بإلقاء أسهمه بسعر مرتفع ويختفي ، تاركًا الكثير من الناس بأسهم لا قيمة لها بين الأسهم.

  • الاحتيال المسبق في الرسوم:

تبدأ عمليات الاحتيال هذه عمومًا بعرض يدفع لك ثمناً باهظاً مقابل مخزون لا قيمة له في محفظتك المالية للحصول على الصفقة ، ويدعي أنه يجب أن ترسل رسومًا مسبقًا للدفع مقابل الخدمة ، ولكن بعد ذلك لن ترى أموالك مرة أخرى.

  • عمليات الاحتيال الخارجية:

تنشأ عمليات الاحتيال هذه في بلد آخر وتستهدف عادة المستثمرين الأمريكيين والخليجين ، ويمكن أن تتخذ عمليات الاحتيال في الخارج مجموعة متنوعة من الأشكال ، بما في ذلك تلك المذكورة أعلاه. لسوء الحظ ، بغض النظر عن الشكل الذي تتخذه عملية احتيال خارجية ، قد يكون من الصعب على وكالات إنفاذ القانون واستراد الأموال المحلية للدولة التحقيق في الاحتيال أو تصحيح الضرر الذي يلحق بالمستثمرين عندما يكون المحتال من خارج البلاد.

 


اقرأ أيضا .. 

المستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر
أسهل طريقة لاجتياز قياس التحصيلي للتخصصات النظرية
كيفية الاستفادة تسجيل الاجازات المرضية عبر منصة صحة للخدمات الصحية الإلكترونية
أهم النصائح لتمكن من حجز الفنادق الفاخرة بأقل الأسعار

العلامات التي عند ظهورها تأكد أن هناك الاحتيال في الاستثمار( أعلام الاحتيال الحمراء)

إحذر من أشهر وأحقر خدع الاحتيال في الاستثمار ؟

لتجنب الانزلاق إلى عملية احتيال ، ابحث عن علامات التحذير التالية:

  • الضمانات:

اشتبه في أي شخص يدعي أو يضمن أن الاستثمار سيؤدي بطريقة معينة إلى مكاسب هائلة بدون أي مخاطر .

  • المنتجات غير المسجلة:

تنطوي العديد من عمليات الاحتيال على الاستثمار على أفراد غير مرخص لهم يبيعون منتجات أو أوراق مالية غير مسجلة وذلك ليصعب تعقبهم عند حدوث عملية الاحتيال في الاستثمار .

  • عوائد متسقة بشكل مفرط:

أي استثمار يرتفع باستمرار شهرًا بعد شهر ، أو يوفر عوائد ثابتة بشكل ملحوظ بغض النظر عن ظروف السوق ، يجب أن يثير الشكوك لأن حتى أكثر الاستثمارات استقرارًا تعاني من الأضطراب من حين لآخر.

  • الاستراتيجيات المعقدة:

يجب أن يكون المحترفون الشرعيون قادرين على شرح ما يفعلونه بوضوح ومن المهم أن تفهم أي استثمار تفكر فيه بمعنى أنه المحتال يبهرك بأشياء معقدة ويدفعك بالاعتقاد أنه يتحدث باستثمارات ضخمة وفي الحقيقة ما هو إلا يستفيد بجهلك بهذا الشئ فتمعن وادرس الاستثمار جيدا قبل الانخراط فيه .

  • وثائق مفقودة:

إذا حاول شخص ما بيع أي شئ (عقار أو سهم أو ورقة مالية ….الخ ) بدون وجود وثائق اثباتية ، بالتاكيد يكون يبيع وهمي واحتيال كبيع عقار أو أوراق مالية غير مسجلة.

  • التناقضات في الحساب:

راقب كشوف حسابك للتأكد من أن نشاط الحساب يتوافق مع تعليماتك وتأكد من معرفة من يملك أصولك ن حيث يمكن أن يحدث الاحتيال بسهولة أكبر إذا كان المستشار المالي لك هو الوصي على الأصول وحارس الحسابات.

  • مندوب مبيعات متجول:

لا يجب أن يدفعك أخصائي استثمار مرموق إلى اتخاذ قرار فوري بشأن الاستثمار ، أو إخبارك بأنه يجب عليك “التصرف الآن” فبالتاكيد يوجد عملية احتيال في الاستثمار .

إذا كنت قادرًا على تحديد العلامات الحمراء للاحتيال الاستثماري وكنت تعرف بعض الأنواع الأكثر شيوعًا ، فستكون مجهزًا بشكل أفضل لتجنب هذه الأنواع من عمليات الاحتيال وحماية مستقبلك المالي.


>> لحجز أفضل الفنادق بالسعودية بأقل الأسعار اضغط هنــــــــــــــا



Booking.com

 

 

Happy
Happy
100 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
7 استراتيجيات للحصول على تأثير أكبر على وسائل التواصل الاجتماعي Previous post 7 استراتيجيات للحصول على تأثير أكبر على وسائل التواصل الاجتماعي
شروط الابتعاث الخارجي لمرحلة الماجستير (أوروبا - أمريكا - كندا ) Next post شروط الابتعاث الخارجي لمرحلة الماجستير (أوروبا – أمريكا – كندا )

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

One thought on “إحذر من أشهر وأحقر خدع الاحتيال في الاستثمار ؟

Comments are closed.