كيفية الاستفادة تسجيل الاجازات المرضية عبر منصة صحة للخدمات الصحية الإلكترونية

كيفية الاستفادة من تسجيل الاجازات المرضية عبر منصة صحة للخدمات الصحية الإلكترونية
0 0
Read Time:6 Minute, 14 Second
الاجازات المرضية هي خدمة تتيحها منصة صحة الالكترونية حيث توفر الإصدار الإلكتروني للإجازات المرضية من خلال ربط الجهات ذات العلاقة المتمثلة بوزارة الصحة، ووزارة الداخلية، وهيئة التخصصات، ووزارة الخدمة المدنية. حيث تقوم الخدمة بأتمتة الإجراءات بين هذه الجهات بشكل تكاملي من خلال الربط الإلكتروني مما يمكن مقدم الخدمة من الجهات الصحية إصدار اجازة مرضية ومشاركتها إلكترونيا مع المستفيدين.
تتم مشاركة تقرير الإجازة المرضية إلكترونيا مع وزارة الخدمة المدنية. كما يتم مشاركة تقرير الإجازة المرضية مع المستفيد النهائي وهو الفرد إلكترونيا من خلال رسائل نصية وخاصية الطباعة عن طريق البوابة الألكترونية صحة.
خدمة الإجازات المرضية تتيح للمنشآت الصحية تسجيل الإجازات المرضية والتحقق من صحة بيانات المرضى، الأطباء، والمنشآت الصحية وموثوقية مصدرها المعتمد، وتتيح لكل من المريض و مرافقه امكانية الوصول الى الإجازات المرضية إلكترونيا.
ويجدر الاشارة أن الإجازة المرضية  هي إجازة من العمل الذي يمكن للعمال استخدامها خلال فترة المرض مؤقت للبقاء في المنزل ومعالجة صحته وتحقيق احتياجات السلامة دون فقدان الأجر، حال ثبوت المرض بموجب شهادة طبية صادرة من طبيب مختص اعتمده صاحب العمل أو شهادة صادرة من طبيب تعيّنه الجهة المختصة الحكومة وتعتبر حق أصيل من حقوق المريض.
بإمكان المنشآت الصحية الحصول على الخدمة، وذلك بالتسجيل في منصة (صحة) للخدمات الصحية الإلكترونية أو عبر الربط الإلكتروني مع أنظمة المعلوماتية الصحية. وللحصول على إرشادات الربط الإلكتروني، يتم التواصل مع فريق دعم منصة (صحة) علىالبريد الإلكتروني​.
  • الشروط المسبقة للحصول على خدمة الاجازات المرضية :

من الشروط الأساسية أن تكون المنشأة الصحية مصرحًا لها بإصدار إجازات مرضية لمراجعيها من المرضى ومرافقيهم.

أهم الخدمات المتاحة في خدمة الإجازات المرضية عبر منصة صحة الالكترونية

توفر خدمة اجازة مرضية الكثير من الخدمات والتي تتضمن :
1- إدخال وتدقيق الإجازة المرضية اعتيادية:
تمكن هذه الخدمة للمنشآت الصحية من إدخال وتدقيق الإجازة المرضية للمريض والتحقق من صحة بيانات المريض بشكل إلكتروني وذلك بعد اضافة رقم الهوية/الاقامة وتاريخ الميلاد تاريخ انتهاء الإقامة.
2- إدخال وتدقيق الإجازة المرضية الاعتيادية/اجازة مرافق:
تمكن هذه الخدمة للمنشآت الصحية من إدخال وتدقيق الإجازة المرضية الاعتيادية/اجازة مرافق معا والتحقق من صحة بيانات المريض ومرافقه بشكل إلكتروني وذلك بعد اضافة رقم الهوية/الإقامة وتاريخ الميلاد/ تاريخ انتهاء الإقامة .
3- إدخال وتدقيق اجازة مرافق:
تمكن هذه الخدمة للمنشآت الصحية من إدخال وتدقيق اجازة مرافق والتحقق من صحة بيانات المريض ومرافقه بشكل إلكتروني وذلك بعد اضافة رقم الهوية/الاقامة وتاريخ الميلاد/ تاريخ انتهاء الإقامة.
4- الاستعلام عن الإجازة المرضية: 
تمكن هذه الخدمة للأفراد وجهات عملهم من إمكانية الاستعلام عن حالة الإجازة المرضية بأي وقت بشكل إلكتروني وذلك بإدخال رقم الهوية (مريض او مرافق) /الاقامة (مريض أو مرافق) مع الرقم لمرجعي الخاص بالاجازة المرضية (يتم استلام رسالة نصية من منصة صحة بالرقم المرجعي الخاص بالاجازة وذلك بعد اتمام عملية التدقيق).

مزايا خدمة الاجازات المرضية:

1. أتمتة الخدمة وربطها مع الجهات ذات العلاقة.
2. التحقق من صحة بيانات المريض/المرافق.
3. موثوقية الإجازة المرضية.



خطوات استخدام خدمة الإجازة المرضية:

تتيح خدمة الإجازات المرضية للمنشآت الصحية تسجيل الإجازات المرضية للمرضى، وذلك بالتحقق من بيانات المرضى، والأطباء، والمنشآت الصحية، وموثوقية مصدرها المعتمد من خلال دليل المستخدم وذلك عبر الخطوات التالية :

1 . إنشاء مستخدمين .
2 . إضافة الأطباء .
3 . إضافة شعار المنشأة الصحية “الغير تابعة لوزارة الصحة” .
4 . إضافة الإجازة المرضية/اجازة المرافق .
5 . تدقيق الإجازة المرضية/اجازة المرافق .

الخطوة الأولى: إضافة مستخدمين

يتطلب على مدير الحساب أو مدير المنشأة الطبية إضافة مستخدمان ويتم إسناد الأدوار بناء على عملهم.
1- مستخدم بـ دور مدخل الإجازات المرضية:
وهو المستخدم المسؤول عن تسجيل وإدخال طلبات الإجازات المرضية وإرسالها لتدقيق.
2- مستخدم بـ دور مدقق إجازات مرضية:
وهو المستخدم المسؤول عن إدخال الأطباء وإدخال شعار المنشأة وتدقيق الإجازات المرضيةوالموافقة عليها.

طريقة إضافة مستخدم:

في هذه الشاشة يتم إضافة مستخدم جديد للمنشأة من خلال إضافة بيانات المستخدم الشخصية ومن ثم إسناد الدور المخصص له.

الخطوة الثانية: إضافة الأطباء

يقوم مدقق الإجازات المرضية بإدخال الأطباء التابعين للمنشأة الطبية ويمكن إضافة الأطباء بطريقتين:

1 . عن طريق شاشة إضافة:

2 . عن طريق ملف:
ويتم تحميل نسخه من الملف المطلوب وتعبئته ببيانات الأطباء المطلوبة ومن ثم رفعه وسوف يتم اظهار شاشةحيث تحتوي الشاشة على كافة بيانات الطبيب التي تم إدخالها مسبقا في الملف الذي تم رفعه.

ملاحظة : سيتم عرض الاطباء التي تحتوي بياناتهم على أخطاء في (الصيغ – رقم الجوال – البريد- الهوية – الاقامة) لتعديلها.

 


 أقرا أيضا حقوق المريض في المستشفيات السعودية – الحكومية والخاصة


الخطوة الثالثة: إضافة شعار المنشأة

يقوم مدقق الإجازات المرضية بإدخال شعار المنشأة عن طريق النقر على زر “إضافة شعار منشأة” كمتطلب لإمكانية طباعة الإجازة المرضية/اجازة المرافق من قبل المنشأة الصحية الغير تابعة لوزارة الصحة وصاحب الإجازة وجهة عمله.

 

ثم اختيار الشعار بالأبعاد المطلوبة

الخطوة الرابعة: إضافة إجازة مرضية

يقوم مدخل الإجازات المرضية من خلال تلك الشاشة بإضافة إجازة مرضية، عن طريق النقر على زر “إضافة إجازةمرضية”:

 إضافة إجازة مرضية

التحقق من بيانات المريض واختيار نوع الاجازة وتحديد ان كان المريض مواطن أو مقيم

ثم اضافة التحقق من بيانات المريض/المرافق

 

إجازة مرضية اعتيادية:

عند النقر على خيار إجازة مرضية اعتيادية يتم تعبئة البيانات الشخصية الخاصة بالمريض (رقم الهوية/ رقم الاقامة تاريخ الميلاد/تاريخ انتهاء الاقامة) عندها سيتم نقل المستخدم إلى صفحة فيها كافة معلومات المريض التي تم استرجاعها من النظام مع عدم إمكانية التعديل عليها حيث يجب على المستخدم تعبئة باقي البيانات.

نموذج طلب إجازة مرضية اعتيادية

إجازة مرضية اعتيادية/اجازة مرافق:

عند النقر على خيار إجازة مرضية اعتيادية/اجازة مرافق يتم تعبئة البيانات الشخصية الخاصة بالمريض والمرافق (رقم الهوية/ رقم الاقامة تاريخ الميلاد/تاريخ انتهاء الاقامة) عندها سيتم نقل المستخدم إلى صفحة فيها كافة معلومات المريض والمرافق التي تم استرجاعها من النظام مع عدم إمكانية التعديل عليها حيث يجب على المستخدم تعبئة باقي البيانات.

نموذج طلب إجازة مرضية اعتيادية/مرافق

 

إجازة مرافق:

عند النقر على خيار إجازة مرافق يتم تعبئة البيانات الشخصية الخاصة بالمريض والمرافق (رقم الهوية/ رقم الاقامة تاريخ الميلاد/تاريخ انتهاء الاقامة) عندها سيتم نقل المستخدم إلى صفحة فيها كافة معلومات المريض والمرافق التي تم استرجاعها من النظام مع عدم إمكانية التعديل عليها حيث يجب على المستخدم تعبئة باقي البيانات.

 نموذج طلب إجازة مرافق

 

 

– يوجد زر إرسال للتدقيق ويقوم مدخل الإجازات المرضية بالضغط على هذا الزر لإرسال الطلب الى المدقق لمراجعة الطلب وتدقيقه كما في الشاشات التالية:

 تأكيد ارسال للتدقيق

 

الخطوة الخامسة: تدقيق طلب إجازة مرضية

يقوم مدقق الإجازات المرضية بمراجعة طلبات الإجازات المرضية والموافقة عليها ويكون عرض الطلبات بناء على الطلب الأحدث وتكون الطلبات التي بحاجة تدقيق باللون الأحمر.

حالة الطلب بعد الارسال للتدقيق

 

 مراجعة طلب الإجازة المرضية والموافقة عليها

وبعد مراجعة الطلب والتأكد من سلامة البيانات، يقوم مدقق الإجازات المرضية بالنقر على زر الموافقة على الطلب وبالتالي تكون الاجازة المرضية مكتملة.

 التأكيد على التدقيق وخصم الرصيد

الاستعلام عن إجازة مرضية

يمكن الاستعلام عن حالة الإجازة المرضية وطباعتها، من خلال الصفحة الرئيسية < الخدمات < الإجازات المرضية الاستعلام عن الاجازة المرضية.

نموذج استعلام عن اجازة مرضية وزارة الصحة

 

يتم الاستعلام عن الإجازة المرضية عن طريق إدخال رقم هوية/ الإقامة للمريض او المرافق ورقم الطلب المرسل لرقم جوال صاحب الإجازة المرضية.
 

  • وقت الاستجابة المتوقع للخدمة اجازة مرضية :

الخدمة فورية ومتوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
 
  • رسوم الخدمة:

خدمة مجانية في المنشآت الصحية الحكومية ، وتوفر الخدمة على باقات متعددة للاشتراك حسب احتياج المنشأة الصحية من القطاع الخاص. ويمكنكم الاطلاع على الباقات المتوفرة عند التسجيل في الخدمة.
  • الاتصال لخدمة الاجازات المرضية:

يتوفر فريق دعم فني للرد على استفسارات المستفيدين من الخدمة خلال أيام العمل الرسمي من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساءً على رقم 920002005
كما يتم استقبال رسائل البريد الإلكتروني على البريد الإلكتروني​.

ويسري ما سبق في توضيح الاجازات المرضية على التالي: 

الاستعلام عن الإجازات المرضية ، الإجازات المرضية للمعلمين ، الإجازات المرضية الإلكترونية ، الإجازات المرضية للعسكريين ، الاستعلام عن الإجازات المرضية برقم الهوية ، لائحة الإجازات المرضية 1440، الاستعلام عن الإجازات المرضية وزارة الصحة برقم الهوية ، لائحة الإجازات المرضية 1441 ، طباعة إجازة مرضية ، رمز الخدمة الإجازات المرضية ، لائحة الإجازات المرضية للقطاع الخاص ، استعلام عن إجازة مرضية.

Happy
Happy
50 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
50 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
إصدار سجل تجاري للسعوديين Previous post خطوات إصدار سجل تجاري للسعوديين بسهولة ورسوم الخدمة
حساب المواطن Next post كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن