كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن

حساب المواطن
0 0
Read Time:4 Minute, 3 Second

مقدار الدعم المقدم من خلال حساب المواطن يحـدد بناًء علـى المعـايير الـواردة في الضوابط المنظمة لحساب المواطن، وآلية احتساب مقدار الدعم المرافقة لها.

 

معايير احتساب الدعم من خلال حساب المواطن ( شروط حساب المواطن )

  • يخصص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم لبرنامج حساب المواطن حسب المعايير الآتية:

    1 -عدد التابعين، وسنهم؛ وذلك وفقًا لآلية احتساب مقدار الدعم .
    2 -مجموع الدخل الشهري و إجمالي الثروة للمتقدم وتابعيه عند تقديم الطلب و التسجيل جديد حساب المواطن .

  • لا يحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة الأتي:

    أ – المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الاهلية لأغراض العلاج التي يتحصل عليها المنتفع من حساب المواطن أو أحد تابعية.
    ب – الصدقات التي يحصل عليها المستفيد لا تدخل فى الدخل الشهري.
    ج – المساعدات التي تصرف في حالة الكوارث وما في حكم الإعانات .

  • يكون حد الاعفاء من التناقص، والحد المانع من الحصول على الدعم، متغيرًا لكل متقدم حسب عدد التابعين، وسنهم؛ وذلك وفقًا لآلية احتساب مقدار الدعم المرافقة لضوابط.

حساب المواطن

مكونات مقدار الدعم المقدم من خلال حساب المواطن :

أ ـ التغير في مستوى الإنفاق الشهري على منتجات الطاقة (البنزين، الكهرباء):
وهو يمثل الفرق في إجمالي الإنفاق على هذه المنتجات -وفقا لمعدلات الاستهلاك المعتمدة –حسب السعر الجديد وفق قرار مجلس الوزراء رقم (95) بخصوص ذلك
ب. التغير في مستوى الإنفاق الشهري على التموينات و الأطعمة والأغذية والمشروبات نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة:
يتم احتساب مقدار الأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة، ليكون مساويا لـ 5 %من معدل إنفاق الأسر على مجموعة الأغذية والمشروبات باستثناء المنتجات المفروض عليها ضريبة السلع الانتقائية.
ج ـ التغير في مستوى الإنفاق الشهري على المنتجات الأخرى بشكل غير مباشر:
ويتم تقديره بدراسة الزيادة في متوسط الإنفاق الشهري للأسرة السعودية على سلة المستهلك – باستثناء إنفاقها على منتجات الطاقة، والمياه، والسلع التي تنطبق عليها الضريبة الانتقائية، ومنتجات الرفاهية -نتيجة لتعديل أسعار منتجات الطاقة وتطبيق المقابل المالي على الوافدين.
وهي الزيادة في أسعار المنتجات التي يتم تمريرها إلى المستهلك من قبل القطاعات غير السكنية (التجارية والصناعية)؛ جراء ارتفاع مصروفاتها التشغيلية.

حالات الاستحقاق المحتملة ضمن حساب المواطن 

أ ـ استحقاق كامل: ويكون في حالة كان إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته أقل من حد الإعفاء من التناقص.
ب. استحقاق جزئي (متناقص): ويكون في حالة تجاوز إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته حد الإعفاء من التناقص، يتناقص الاستحقاق الفعلي من مقدار الدعم الكامل بمقدار 16 ريال مقابل كل 100 ريال إضافي فوق حد الإعفاء من التناقص.
ج. غير مستحق: في حال تجاوز الدخل الشهري حد الإعفاء من التناقص وتناقص الاستحقاق الفعلي إلى مستويات أدنى من صفر وعندها يرفض الطلب أو يمنع الصرف عندتحقق ذلك الشرط  .

ويمكن تقدير الاستحقاق الفعلي لحساب المواطن بالاطلاع على الجدول أدناه:

كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن

أمثلة توضح التغيرات المؤثرة على الدعم من حساب المواطن 

1 -أمثلة تشرح التغير في تركيبة الأسرة على مقدار الدعم (أسرة مكونة من 6 أشخاص ودخلهم اقل من حد الاعفاء من التناقص) كما بالجدول التالي : 

كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن

  • وفيه نلاحظ انه كلما زاد عدد أفراد الأسرة البالغين كلما زاد مقدار الدعم المقدم لهم .

2 -أمثلة تشرح التغير في مقدار الدعم باختلاف إجمالي دخل الأسرة  حيث تتكون الأسرة من 6 أشخاص (ربأسرة وتابعين أكبر من 18 سنة و3 تابعين أقل من 18 سنة) وفيه يكون :

  • حد الإعفاء من التناقص: حد الدخل الشهري أو الثروة الذي يخول المتقدم الحصول على مقدار الدعم كاملا يكون عندها مبلغ 12499 ريال .
  • الحد المانع من الحصول على الدعم: حد الدخل الشهري أو الثروة الذي يمنع المتقدم من الحصول على أي دعم محدد عندها بمبلغ 19882 ريال.

ويوضح الجدول التالي ذلك 

كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن

  • وفيه نلاحظ انه كلما زاد الدخل كلما قل مقدار الدعم المقدم للمستفيد من حساب المواطن .

 

  • في ما يلي ادناه جدول يوضح مقدار الدعم لأسر بتركيبات وأمثلة مختلفة ويوضح أيضا اختلاف حد الاعفاء من التناقص والحد المانع للحصول على الدعم لكل أسرة :

كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن

كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن

وللمزيد يرجى الضغط هنا 


كيفية تحديث حساب المواطن برقم الهوية


نقاط مهمة في الاستحقاق من حساب المواطن :

 1- يتم إيداع قيمة الدعم في الحساب البنكي للمستفيد الرئيسي فيجب أن يكون الحساب البنكي باسمه وأن يكون نشط وفعال.

 2- إذا كان الحساب البنكي للمستفيد الرئيسي غير فعال فيستطيع الحصول على المبلغ في حال تم إنهاء مشكلة الحساب البنكي وذلك من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن والضغط على أيقونة (تأكيد الحساب البنكي) بما لا يتجاوز مدة ستة أشهر من أخر صرف .

 3- سيكون موعد دفع الدعم في تاريخ 10 ميلادي من كل شهر وإذا صادف يوم جمعة يصرف اليوم الذي قبله (الخميس) وإذا صادف يوم السبت يصرف اليوم الذي يليه (الأحد) .

4- يمكن للمستفيد تقديم شكوى على قيمة الاستحقاق بعد 5 أيام من تاريخ الدفع ( وذلك بغرض التأكد أن جميع المصارف قد أرسلت حالة الدفعات)، في مدة أقصاها 3 أشهر وسوف يعوض عن الدفعة محل الشكوى.

 5- يمكن للمستفيد تقديم الشكوى على مقدار الدعم من صفحة إدارة الحساب والدخول على ملخص الدفعات المالية بالضغط على أيقونة “شكوى” المقابلة لمبلغ الاستحقاق.

 6- يمكن التأكد من مقدار الدعم باستخدام الآلة الحاسبة التقديرية المتاحة على البوابة الالكترونية لموقع حساب المواطن بكل سهولة.

 7- المبلغ المودع من حساب المواطن لا يحق الاستقطاع منه، وفي حال حدوث ذلك لأي سبب كان يمكن التواصل مع مركز خدمة العملاء التابع للبنك لإرجاع المبلغ المستقطع من الدفعة المستحقة من الدعم عبر حساب المواطن .

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
كيفية الاستفادة من تسجيل الاجازات المرضية عبر منصة صحة للخدمات الصحية الإلكترونية Previous post كيفية الاستفادة تسجيل الاجازات المرضية عبر منصة صحة للخدمات الصحية الإلكترونية
تحديث حساب المواطن Next post كيفية تحديث حساب المواطن برقم الهوية