كيفية تحديث حساب المواطن برقم الهوية

تحديث حساب المواطن
0 0
Read Time:3 Minute, 26 Second

تحديث حساب المواطن من أهم المواضيع التي يبحث عنها الكثير من المواطنين السعوديين المستفيدين من برنامج حساب المواطن السعودي عن طريقة تحديث البيانات في البرنامج برقم الهوية ،وذلك من أجل الإستحقاق أو إثبات الاهلية ورفع كفاءة الدعم المقدم للمواطنين وتعديل مقدار الدعم المقدم له ، كما أعلن البرنامج على ضرورة تحديث البيانات لجميع الأفراد المستقلة عن الأسرة، وشدد على أن تجاهل عن هذا الإجراء سيكون له آثار سلبية  على أهلية الاستحقاق.

مراحل التقديم وضوابط تحديث حساب المواطن

  • يكون تقديم طلب الدعم من خلال البوابة اإللكترونية عن طريق إنشاء المتقدم حسابًا إلكترونيًاُ يدخل فيه جميع المعلومات والبيانات المطلوبة، وفقًا لنماذج تعدها الوزارة لهذا الغرض.
  • يعد تقديم الطلب وفقًا المادة (الرابعة عشرة) من الضوابط إقرارًا من المتقدم بصحة المعلومات والبيانات الواردة فيه.
  • لا يعد طلب الدعم مكتمًلا إلا بعد إدخال جميع المعلومات والبيانات المطلوبة والموافقة على جميع الإقرارات والتعهدات، وتلقي المتقدم إشعارًا من خلال أي من الوسائل المنصوص عليها في ضوابط حساب المواطن يؤكد اكتمال تقديم الطلب.
  • على المتقدم أو المستفيد الأساسي – بحسب الأحوال – تحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغيير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها وكان لذلك التغيير تأثير على دورة تقييم الأهلية والأستحقاق، وذلك خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ حدوث التغيير.
  • وإذا أخل بذلك، فللوزارة اتخاذ أي من الإجراءات المنصوص عليها في ضوابط حساب المواطن.

 

عقوبة تقديم بيانات خاطئة عند تحديث حساب المواطن

  • يترتب على تقديم معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة، أو إخفاء أي معلومة جوهرية يجب الإفصاح عنها بموجب أحكام الضوابط، أو التحايل بأي طريقة للحصول على الدعم، سواًء في طلب الدعم أم غير ذلك.
  • يؤدي ما سبق إلى إيقاف الدعم عن المستفيد الأساسي وحرمانه من الحصول على الدعم لمدة لا تزيد على (سنتين)، أو استرداد الدعم الذي حصل عليه بغير وجه حق وفقًا للإجراءات النظامية اللازمة لذلك، أو اتخاذهما معًا.
    وتعد المعلومة جوهرية لأغراض تطبيق ضوابط حساب المواطن إذا كان لها تأثير على أهلية الاستحقاق، أو الاستحقاق الفعلي.

أهمية تحديث البيانات عبر حساب المواطن

في خطوة توعوية من برنامج حساب المواطن السعودي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، قام بإصدار بيان هاماً للمستفيدين موضح فية آخر موعد لتحديث البيانات في البرنامج، وركز في منشورة على ضرورة تقديم الفرد المستقل لوثائق الاستقلالية قبل تاريخ 10 يونيو 2020.

وأن التقاعس في ذلك أو عدم تقديم تلك الوثائق سوف يؤثر بالسلب على الأهلية، وأكد أنه سوف يتم صرف الدعم خلال المهلة المحددة في حال كان مؤهلاً ومستحقاًللدعم من حساب المواطن.

  • وعلى المتقدم أو المستفيد الالتزام بأي تعليمات أو طلبات تصدرها الوزارة حول طلب الدعم الخاص به بما في ذلك الالتزام بتقديم أي معلومات أو مستندات أو إقرارات تطلبها الوزارة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ طلبها ما لمُ تحدد الوزارة مهلة أطول. وإذا لم يتقيد بذلك، جاز للوزارة رفض طلبه أو إيقاف إجراءاته إلى حين تزويدها بالمعلومات أو المستندات أو الإقرارات المطلوبة.
  • للوزارة التواصل مع أي من الجهات المعنية للتأكد من دقة المعلومات والبيانات التي يقدمها المتقدم.
  • تُشعر الوزارة المتقدم بتعليماتها وطلباتها حول طلب الدعم الخاص به وقراراتها المتعلقة بذلك عن طريق وضع إشعارات في حسابه الإلكتروني أو إرسال رسائل نصية إلى الهاتف أو البريد الإلكتروني أو صندوق البريد، المسجلة في حسابه الإلكتروني،
  • ويفترض علم المتقدم بذلك من تاريخ وضع الإشعارات في حسابه الإلكتروني أو إرسالها بأي من الوسائل المذكورة.

خطوات تحديث البيانات في حساب المواطن

يعد الهدف الأساسي من تحديث البيانات في برنامج حساب المواطن هو التأكد من توجيه الدعم بشكل فعال للمستفيدين الأكثر استحقاقاً إلى جانب رفع كفاءة الدعم،لذلك يجب على المستفيدين القيام بالخطوات التالية لتحديث البيانات:

تحديث حساب المواطن برقم الهوية

  1. تسجيل الدخول للمستفيد بموقع حساب المواطن الإلكتروني.
  2. يتم الدخول عبر الحساب الرسمي للمستفيد المسجل مسبقا أنو عن طريق الدخول عبر النفاذ الوطني .
  3. عند الدخول يتم الضغط على تفاصيل ثم اختر “تحديث البيانات” من القائمة.
  4. قم بإكمال الخطوات بعد أن تضغط على أيقونة “التالي”.
  5. بعدها يجب تعبئة جميع البيانات التالية ( المعلومات الشخصية ، العنوان، المعلومات الصحيحة للتابعين، المعلومات الحديثة للدخل الشهري، بيانات الحسابات البنكية للمستفيد).
  6. بعد الانتهاء من ادخال البيانات والتأكد من صحتها يتم الضغط على أتعهد بصحة البيانات، ثم يتم النقر على حفظ، واخيراً اضغط على إرسال.

مع العلم أن في حالة تم تعديل بيانات الدخل من قبل المستفيد سيكون هناك مدة زمنية ليتم دراستها والتحقق من الاهلية ودراسة مدى استحقاقك مرة أخرى.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
حساب المواطن Previous post كيفية حساب الدعم المقدم من خلال حساب المواطن
ما لا تعرفة عن مبادرة دعم المنشآت المتأثرة من تداعيات مكافحة فيروس كورونا Next post ما لا تعرفة عن مبادرة دعم المنشآت المتأثرة من تداعيات مكافحة فيروس كورونا