كيف تساعد معرفة أنواع مخاطر الاستثمار على نجاح عملك ؟

كيف تساعد معرفة أنواع مخاطر الاستثمار على نجاح عملك ؟
0 0
Read Time:6 Minute, 13 Second

أحد الجوانب الهامة للاستثمار هو فهم أنواع مخاطر الاستثمار وأفضل الإجراءات لتقليل الآثار السلبية على المحفظة المالية ، والسبب الذي يجعلنا نريد استكشاف أنواع المخاطر المختلفة هو أننا نريد تجنب الخطر النهائي وهو : خسارة دائمة لرأس مالك.

هذا هو السبب الذي يحتم على كل مستثمر مقبل على الاستثمار ويركز على تجنب مخاطره عليه أن يكون لديه خطة لإدارة مخاطر الاستثمار.

من المسلم به أن المستثمر يجب أن يخاطر من أجل تحقيق معدلات عائد أعلى من معدل العائد الخالي من المخاطر، ولأن معدل العائد الخالي من المخاطر يقترب من الصفر ؛ يضطر معظم المستثمرين لقبول مخاطر إضافية لتحقيق عوائد الاستثمار التي تلبي أهدافهم على المدى الطويل.

أنواع مخاطر الاستثمار الأساسية

هناك فئتين أساسيتين من المخاطر المالية:

كيف تساعد معرفة أنواع مخاطر الاستثمار على نجاح عملك ؟مخاطر إعادة الاستثمار

الأولى يشار إليها باسم المخاطر المنهجية.

تؤثر المخاطر المنتظمة على عدد كبير من الاستثمارات عبر طيف واسع من الاستثمار وعلى سبيل المثال الأزمة المالية لعام 2008 عمليا ، تأثر كل أصل بشكل سلبي، ويكاد يكون من المستحيل حماية هذا النوع من المخاطر، وبعبارة أخرى ، ضربات البرق في بعض الأحيان.

الثانية ويشار إليه باسم المخاطر غير النظامية ، والتي تسمى أيضًا “المخاطر المحددة”.

هذا هو نوع المخاطر التي تؤثر على عدد أقل من الاستثمارات عبر طيف ضيق، ومن الأمثلة على ذلك شركة تحظى بتقدير كبير تستخدم ممارسات مالية مشكوك فيها ، والتنويع السليم هو المفتاح لتوفير الحماية من هذا النوع من المخاطر.

الآن دعونا نشرح بمزيد من التفصيل الأنواع للمخاطر الموجودة في عالم الاستثمار.

أنواع من مخاطر الاستثمار

1. مخاطر السوق

هذا هو نوع الخطر الذي قد تكون على دراية به وإنه ببساطة التقلبات الطبيعية في سعر الاستثمار، وهي أكثر وضوحا في الاستثمارات المتعلقة بالأسهم.

ببساطة ، إنها مخاطر انخفاض قيمة الاستثمار بسبب قوى السوق أو ما يسمى التقلبات، وهو في الواقع مقياس لمخاطر السوق، وهذه التحركات في الأسواق هي التي توفر للمستثمر القدرة على كسب المال.

مخاطر انخفاض قيمة الاستثمارات بسبب التطورات الاقتصادية أو الأحداث الأخرى التي تؤثر على السوق بأكمله وتشمل الأنواع الرئيسية لمخاطر السوق على مخاطر الأسهم، مخاطر أسعار الفائدة و مخاطر العملة.

  • القيمة المالية المخاطر – تنطبق على الاستثمار في الأسهم و سعر السوق للأسهم يختلف في كل وقت حسب الطلب والعرض، ومخاطر الأسهم هي مخاطر الخسارة بسبب انخفاض سعر السوق للأسهم.
  • سعر الفائدة المخاطر – تنطبق على الديون استثمارات مثل السندات و هو خطر فقدان المال بسبب تغيير في سعر الفائدة على سبيل المثال ، إذا ارتفع سعر الفائدة ، فالقيمة السوقية من السندات ستنخفض.
  • مخاطر العملة – تنطبق عندما تمتلك استثمارات أجنبية، وهو خطر فقدان المال بسبب حركة في سعر الصرف على سبيل المثال ، إذا أصبح الدولار الأمريكي أقل قيمة بالنسبة إلى الدولار الكندي ، فإن قيمة الأسهم الأمريكية ستكون أقل بالدولار الكندي.

2. مخاطر السيولة

خطر عدم القدرة على بيع استثمارك بسعر عادل والحصول على أموالك عندما تريد، وعند الحاجة لبيع الاستثمار ، قد تحتاج إلى قبول سعر أقل في بعض الحالات ، وقد لا يكون من الممكن بيع الاستثمار على الإطلاق.

Booking.com

3. مخاطر الائتمان

ويشار إلى هذا أيضًا بالمخاطر الافتراضية، ويحدث هذا عندما يكون الشخص أو الكيان (شركة / وكالة حكومية ، وما إلى ذلك) غير قادر على دفع ما عليه من ديونه الرئيسية أو الفائدة.

وتميل معظم الشركات إلى زيادة مخاطر التخلف عن السداد ولكنها تميل إلى دفع معدلات عائد أعلى في محاولة للتعويض.

تميل الائتمان الحكومي إلى انخفاض معدلات التخلف عن السداد ولكنها تدفع معدل عائد أقل.

4. مخاطر الظروف الاقتصادية للدولة

يشير هذا إلى الخطر الكامن عندما لا تستطيع الدولة الوفاء بالتزاماتها المالية (فكر في اليونان)، وعندما تتخلف بلد ما عن الوفاء بالتزاماته ، يكون التأثير في الغالب ذا طبيعة متتالية.

وهذا يعني أنه لن تتأثر سندات الدولة فحسب ، بل ستتأثر أيضًا الأصول المالية الأخرى داخل الدولة ، مثل التجارة الداخلية وكذلك سوق الأوراق المالية ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتأثر الدول أو الشركات الأخرى التي تتعامل مع الشركة المتعثرة.

اقرأ أيضا .. 

إحذر من أشهر وأحقر خدع الاحتيال في الاستثمار ؟

هل هناك استثمار قليل المخاطر و ماهي مخاطر الاستثمار ؟

أخبار سارة بعد انطلاق موقع امازون السعودية amazon.sa في السعودية

5. مخاطر التبادل الأجنبي (مخاطر الاستثمار الأجنبي)

مخاطر الخسارة عند الاستثمار في دول أجنبية، وعندما تشتري استثمارات أجنبية ، على سبيل المثال ، أسهم الشركات في الأسواق الناشئة ، فإنك تواجه مخاطر غير موجودة في كندا ، على سبيل المثال ، خطر التأميم.

يوفر الاستثمار في الدول الأجنبية العديد من المزايا ، خاصة من حيث التنويع ، وعندما تستثمر في أصول أو ديون دول أجنبية ، لاحظ أن أسعار صرف العملات يمكن أن تغير سعر الأصل أو الدين.

لذلك ، على الرغم من أن قيمة الأصول تزداد عند استبدالها بعملتك المحلية ، فقد تتعرض لخسارة والعكس صحيح أيضًا: يمكن أن ينخفض ​​الأصل ، ولكن عند تحويله إلى عملتك المحلية ، يمكنك أيضًا تحقيق مكاسب.

6. مخاطر معدل الفائدة

يشير هذا النوع من مخاطر الاستثمار إلى المخاطر عندما يؤثر التغيير في أسعار الفائدة على قيمة الأصل أو أداة الدين، وعادة تنطبق المخاطر على السندات بطريقة مباشرة أكثر مما تنطبق على الأسهم.

ومع ذلك ، يمكن أن تتأثر الأسهم ، خاصة الأسهم المفضلة والقابلة للتحويل والعائد المرتفع مع تساوي جميع الأشياء ، كلما زادت أسعار الفائدة ، ستنخفض قيمة السندات.

7. المخاطر السياسية

يشير هذا إلى الخطر الذي يحدث عندما تتغير سياسات الدولة ، خاصة إذا حدثت بطريقة عشوائية، وعلى سبيل المثال ، إذا كانت الشركة تبيع في الدولة ABC وكان هذا البلد يغير قوانين الضرائب بشكل جذري ويصبح عملًا غير مجزي للمستثمر ، يمكن أن تتأثر الشركات التي تتعامل في هذا البلد بشكل سلبي.

8. خطر التركيز ( مخاطر الاستثمار المتخصص )

خطر الخسارة لأن أموالك تتركز في استثمار واحد من أنواع الاستثمار ، وعندما تنوع استثماراتك ، فإنك تنشر المخاطر على أنواع مختلفة من الاستثمارات والصناعات والمواقع الجغرافية.

9. مخاطر إعادة الاستثمار

كيف تساعد معرفة أنواع مخاطر الاستثمار على نجاح عملك ؟مخاطر إعادة الاستثمار

مخاطر الخسارة من إعادة استثمار رأس المال تظهر واضحة في  السندات أو الدخل بسعر فائدة أقل لنفترض أنك تشتري سندًا يدفع 5٪ ، ومخاطر إعادة الاستثمار سيؤثر عليك إذا انخفضت أسعار الفائدة وعليك إعادة استثمار مدفوعات الفائدة العادية بنسبة 4٪ .

تنطبق مخاطر إعادة الاستثمار أيضًا في حالة استحقاق السند وعليك إعادة استثمار رأس المال بأقل من 5٪ ولن تنطبق مخاطر إعادة الاستثمار إذا كنت تنوي إنفاق مدفوعات الفائدة العادية أو رأس المال عند الاستحقاق.

10. مخاطر التضخم 

خطر خسارة قوتك الشرائية لأن قيمة استثماراتك لا تواكب التضخم، حيث يؤدي التضخم إلى تآكل القدرة الشرائية للمال بمرور الوقت – سيشتري نفس المبلغ من المال سلعًا وخدمات أقل.

مخاطر التضخم تكون ذات أهمية خاصة إذا كنت تمتلك استثمارات نقدية أو ديون مثل السندات.

توفر الأسهم بعض الحماية من التضخم لأن معظم الشركات يمكنها زيادة الأسعار التي تفرضها على عملائها وبالتالي يجب أن ترتفع الأسعار بما يتماشى مع التضخم ودارسة ذلك في مجال العقارات يوفر بعض الحماية لأن الملاك يمكنهم زيادة الإيجارات بمرور الوقت.

11. خطر الأفق 

خطر تقصير أفق الاستثمار بسبب حدث غير متوقع ، على سبيل المثال ، فقدان وظيفتك قد يجبرك هذا على بيع الاستثمارات التي كنت تتوقع الاحتفاظ بها على المدى الطويل، وإذا كان يجب عليك البيع في وقت تنخفض فيه الأسواق ، فقد تخسر المال.

 

الماخذ الرئيسية على تفادي الخسارة من مخاطر الاستثمار

كيف تساعد معرفة أنواع مخاطر الاستثمار على نجاح عملك ؟مخاطر إعادة الاستثمار

1) يجب أن تعرف ألا يمكن تجنب المخاطر ويجب فهمها.

2) يمكن من خلال التخطيط والتنفيذ المناسبين ، يمكنك التخفيف من المخاطر والربح منها.

3)  اجعل هدفك هو تقليل المخاطر وزيادة المكافآت.

4) على الرغم من أن السوق يكافئ المخاطرة ، إلا أن هذا لا يعني أنه لمجرد أن تبدأ الاستثمار مرتفع المخاطر ، فإنه ستحصل على مكافأة عالية.

5) راجع جميع استثماراتك للتأكد من أنك تفهم نوع المخاطر التي لديك.

يجب النظر في أنواع مختلفة من المخاطر في مراحل الاستثمار المختلفة و لأهداف مختلفة.

أبدا فعلي ولا تخف من مخاطر الاستثمار طالما وضعت استراتيجية واضحة للاستثمار

راجع استثماراتك الحالية، ما هي مخاطر الاستثمار التي تؤثر عليك؟ هل أنت مستعد لتحمل هذه المخاطر؟

 

Happy
Happy
100 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
كيفية الاستعلام عن طلب زيارة عائلية وكيفية تقديم الطلب والرسوم ؟ Previous post كيفية الاستعلام عن طلب زيارة عائلية وكيفية تقديم الطلب والرسوم ؟
كل ما تريد معرفته عن المخالفات المرورية في السعودية Next post كيفية الاستعلام عن مخالفة حظر التجوال ؟

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

One thought on “كيف تساعد معرفة أنواع مخاطر الاستثمار على نجاح عملك ؟

Comments are closed.