هل هناك استثمار قليل المخاطر و ماهي مخاطر الاستثمار ؟

هل هناك استثمار قليل المخاطر و ماهي مخاطر الاستثمار ؟
0 0
Read Time:3 Minute, 14 Second

استثمار قليل المخاطر و مخاطر الاستثمار مصطلحات نجدها كثيرا ما تتصدر محركات البحث وكذلك يكون أول التساؤلات التي يطرحها رواد الأعمال الجدد ” ماهو افضل استثمار بدون مخاطر “

أولا المخاطرة هي شيء تواجهه كل يوم ليس فقط عند الاستثمار فقط ، وعندما يفكر معظم الناس في مخاطر الاستثمار يميلون إلى التفكير في خسارة المبلغ الرئيسي.

لكن السؤال هو: هل هناك استثمارات بدون مخاطر؟

في حين أن هناك بعض الاستثمارات التي تنطوي على مخاطر أقل من غيرها ولكن لا يوجد استثمار خالي من المخاطر، ولا يمكنك القضاء على المخاطر ولكن يمكنك إدارتها.

استثمار قليل المخاطر و مخاطر الاستثمار كلتهما أداة للأخرى 

يعني من العباررة السابقة أنه كلما زاردة مخاطر الاستثمار قل وجود استثمار قليل المخاطر أي أن تأثير  المخاطر الاستثمارية له الطابع الرئيسي على نمو الاستثمار من عدمه وربما إذا ألقينا نظرة على أنواع المخاطر المختلفة فسوف يسهل علينا فهمها.

هل هناك استثمار قليل المخاطر و ما هي مخاطر الاستثمار ؟ 1

• مخاطر رأس المال

هي نوع المخاطر التي يعتقد الكثير منا أنها خطر خسارة أموالك المستثمرة، ويمكن أن يتعلق ذلك بأي نوع من الاستثمار من السندات إلى الأسهم.

• مخاطر التضخم

هي المكان الذي لا يواكب فيه معدل عائد الاستثمار للمستثمر معدل التضخم ، وتتعلق هذه المخاطر بشكل خاص بأموال الودائع الأجل التي تعتبر عادة منخفضة المخاطر بمعنى إذا كان معدل التضخم سيرتفع إلى نسبة أعلى من عائدك ، فسيكون العائد الحقيقي سلبيًا.

• مخاطر السوق 

السوق هو المكان الذي يبيع فيه المستثمر استثماره بسعر أقل من المطلوب ويتكبد خسارة مع تقلبه أو يحصل على ربح مثل انخفاض سعر الأسهم ، ولأن  الأسهم مملوكة لك كمستثمر وتميل إلى أن تكون متقلبة.

• مخاطر السيولة

هي القيود المفروضة على توافر الأموال لفترة زمنية محددة، و تفرض بعض الاستثمارات عقوبات على السحب المبكر ، بينما لا يسمح البعض الآخر بالسحب حتى وقت محدد، وإذا كان المال مطلوبًا على عجل ، فسيؤثر ذلك على المستثمر.

• مخاطر سعر الفائدة

هل هناك استثمار قليل المخاطر و ماهي مخاطر الاستثمار ؟

هي انخفاض سعر الفائدة على الاستثمار وتتعلق مرة أخرى بنوع الاستثمار الأكثر تحفظًا للودائع الأجله في البنك. وتعاني السندات (المشار إليها بالفائدة الثابتة) من مخاطر سعر الفائدة، وأسعار السندات تتحرك صعودا وهبوطا ، ولكن ليس عادة بقدر الأسهم .

بينما تميل عند ذكر السندات إلى التفكير في أنها استثمار محافظ يمكن أن تكون عوائدها متقلبة، أي إذا ارتفعت أسعار الفائدة فإن السندات تفقد قيمتها ويعني الانخفاض في الأسعار ارتفاع القيمة، و يمكن أن يكون هناك انخفاض كبير في العائد الإجمالي لأي سند معين بسبب أسعار الفائدة.

للعلم السندات هي قرض لشركة أو بلدية أو حكومة في أسواق المال.

• خطر التخلف عن السداد

هو فشل المنظمة التي يتم فيها الاستثمار الخاص بك وحتى الاستثمارات المضمونة برأس المال تخضع لهذا إذا فشل الضامن في وقت من الأوقات في سداد الالتزمات الناشئة عن الاستثمار ، وكان يعتقد أن الديون السيادية “خالية من المخاطر” ولكن كانت هناك أخطاء في التاريخ.

وفي الآونة الأخيرة ما عليك سوى إلقاء نظرة على أيسلندا والبرتغال وأيرلندا واليونان وإسبانيا ،ولقد أعطتنا هذه البلدان الاختصار PIGS عندما يشير محللو السندات الدولية إلى الاقتصادات المتعثرة أو المثقلة بالديون.

• المخاطر التشريعية والقانونية ودورها في استثمار قليل المخاطر و مخاطر الاستثمار

يمكن أن تؤثر المخاطر التشريعية على أي استثمار حيث أن التغييرات في قوانين الضرائب واللوائح الأخرى قد تجعل استثمارات معينة أقل فائدة.

إذا كنت تبحث عن عوائد أعلى ، يجب أن تكون على استعداد للعيش بدرجة أعلى من المخاطرة ، ولكن كما ترى ، من المستحيل تجنب المخاطر تمامًا.

نحن نعلم جميعًا أنه يمكنك تحقيق عوائد أعلى من خلال الأسهم أكثر من السندات وأن السندات تحقق عوائد محتملة أعلى من النقد ، ولكن للحصول على عوائد أعلى ، تحتاج إلى الحصول على درجة من التقلب. في نهاية المطاف ، لا توجد استثمارات لا مخاطر على الإطلاق.

 


اقرأ أيضا .. 

خطوات إصدار تصريح تنقل عبر موقع بلدي

أفكار العصف الذهني التي ستميز عملك عن الجميع

رسوم العنوان الوطني للمؤسسات والشركات


>> لحجز أفضل الفنادق بالسعودية بأقل الأسعار اضغط هنــــــــــــــا



Booking.com

 

 

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
لماذا السياحة في النرويج هي الأفضل ؟ Previous post لماذا السياحة في النرويج هي الأفضل ؟
ما هي أنواع الاستثمار العقاري وكيفية اختيار الاستثمار العقاري الرابح ؟ Next post ما هي أنواع الاستثمار العقاري وكيفية اختيار الاستثمار العقاري الرابح ؟