مفاتيح العصف الذهني لتوليد أفكار أفضل لرواد الأعمال الجدد

مفاتيح العصف الذهني لتوليد أفكار أفضل لرواد الأعمال الجدد
0 0
Read Time:4 Minute, 20 Second

التعرف على مفاتيح العصف الذهني مع الآخرين يمكن تساعد رائد الأعمال أن يكون مثيرًا ويولد الكثير من الأفكار الجديدة ، ولكن ماذا لو كنت تعمل بمفردك وتحتاج إلى تبادل الأفكار بنفسك؟ تصف هذه المقالة 7 مفاتيح ستساعدك على توليد أفكار أفضل بشكل أسرع لعملك حتى عندما لا يكون لديك آخرون لتبادل الأفكار معهم.

مفاتيح العصف الذهني بنفسك 

المفتاح رقم 1: خلق بيئة تدعم تدفق الأفكار.

العديد من أصحاب الأعمال مشغولون للغاية بحيث لا يكون لديهم الكثير من الوقت للتفكير أو التخطيط. لذا فإن المفتاح الأول هو تخصيص جزء من الوقت عندما لن تتم مقاطعتك ولن تستخدمه إلا للعصف الذهني. 

بالنسبة لكثير من الناس ، هذا يعني الابتعاد عن الكمبيوتر والهاتف ، وعندما تكرس ساعة أو نحو ذلك للعصف الذهني ، ترسل رسالة إلى دماغك بأن هذا هو الوقت المناسب للتوصل إلى أفكار إبداعية.

فبالامكان أن تتوجه إلى متجر لبيع الكتب حيث يساعدك على تغيير المشهد والخروج من عقلك في العمل ، و أيضًا أنواع معينة من الموسيقى التي تساعد في تحويل الدماغ إلى مساحة مختلفة. فكر في المكان الذي ينتج عنه أفضل تفكيرك وأعد إنشاء تلك البيئة.

مفاتيح العصف الذهني لتوليد أفكار أفضل لرواد الأعمال الجدد

المفتاح رقم 2: حدد غرضًا محددًا للعصف الذهني الخاص بك.

يمكن أن تحدث جلسات الأفكار المثمرة عندما يكون لديك مشكلة في الحل أو النتيجة التي تريد تحقيقها ، حتى إذا كنت ترغب فقط في إنشاء أفكار تسويقية ، فستحصل على نتائج أفضل إذا ضيقت تركيزك.

حدد ما إذا كنت تريد أفكارًا للحصول على عملاء محتملين جدد أو تقديم متابعة أفضل، أو ركز على استخدام مفاتيح العصف الذهني في أفكار للخدمات الجديدة التي يمكنك تقديمها.

اتخاذ قرار بشأن الغرض من العصف الذهني يشبه الخروج في الغابة للبحث عن صيد بدلاً من مجرد المشي، عندما يكون لديك هدف ، فمن المرجح أن تجد ما تبحث عنه.

المفتاح رقم 3: ابحث عن كمية الأفكار أولاً وبعد ذلك ابحث عن الأفكار ذات الجودة.

الخطأ الذي يرتكبه الكثير من الناس هو أنهم يقومون بالعصف الذهني حتى يحصلوا على فكرة أو فكرتين يعتقدون أنها قد تعمل ثم يتوقفوا عن العصف الذهني.

تظهر دراسات التفكير الإبداعي أن أفضل الأفكار تأتي عندما نضغط على أنفسنا لمواصلة العصف الذهني حتى عندما نعتقد أن نفاد الأفكار لدينا وعقولنا أكثر إبداعًا بكثير مما ندركه عادةً ويتم إطلاق بعض من هذا الإبداع عندما نفدت عقولنا الواعية.


اقرأ أيضا .. 

ما لا تعرفه عن ساند نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية

افضل مواقع الحجز للفنادق السعودية بأقل الأسعار

خطوات حجز اسم تجاري لنشاطك التجاري عبر وزارة التجارة


المفتاح رقم 4: احتفظ بالناقد في الخزانة حتى تحصل على الكثير من الأفكار.

أحد المبادئ التوجيهية للعصف الذهني مع المجموعات هو أنه لا أحد ينتقد الاقتراحات خلال العصف الذهني نفسه.

حيث يكمن التحدي في كيفية إيقاف محررك الداخلي أو ناقدك أثناء طرح الأفكار ، و إحدى الطرق للقيام بذلك هي عدم السماح لنفسك ببدء التقييم حتى تنتهي من العصف الذهني.

أي إذا بدأت في التفكير فيما إذا كانت الفكرة جيدة ، فأخبر نفسك ببساطة أنك ستقرر ذلك لاحقًا ولكن الآن سترى فقط الأفكار الأخرى التي تتبادر إلى الذهن.

المفتاح رقم 5: استخدم أدوات توليد الأفكار ضمن مفاتيح العصف الذهني.

إن أداة “توليد الأفكار” الأساسية هي لوحة من الورق ، ولكن إحدى أقوى الأدوات هي برنامج “رسم الخرائط الذهنية”.

يستخدم رسم الخرائط الذهنية ، عن طريق الارتباط الحر الطبيعي للدماغ لتحفيز وربط الأفكار ، وبدلاً من إنشاء قوائم خطية ، يتيح رسم الخرائط الذهنية للأفكار الخروج من الأفكار الأخرى. كما يتيح لك تجميع الأفكار ذات الصلة معًا ، وبالتالي مصطلح “التجمع”.

أجرِ بحثًا على الويب عن برنامج رسم الخرائط الذهنية وستجد الكثير من البرامج الجيدة المدفوعة والمجانية. واحدة من الأكثر شعبية مجانية تسمى “xmind”.

الأداء الثانية لتوليد الأفكار يمكنك استخدامها هي “إكمال الجملة” ، حيث تبدأ بجملة ثم تكمل الجملة بأكبر عدد ممكن من الطرق. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بالعصف الذهني حول تحسين خدمة العملاء ، فقد تبدأ بعبارة “سيحبها عملاؤنا إذا …” توصل إلى ما لا يقل عن 25 “إكمال” بدون مراقبة نفسك ومعرفة الأفكار الجديدة التي تحصل عليها.

مفاتيح العصف الذهني لتوليد أفكار أفضل لرواد الأعمال الجدد

المفتاح رقم 6: كن مستعدًا لالتقاط العصف الذهني غير المتوقع.

على الرغم من أنه من الجيد تخصيص فترات زمنية للعصف الذهني ، يمكن أن تأتي الأفكار في أي وقت.

 أبلغ الكثير من الناس عن الحصول على بعض من أفضل أفكارهم في الحمام أو عند ممارسة الرياضة ، وربما استيقظت بعد ليلة من النوم وأدركت أن لديك فكرة رائعة عن مشكلة كانت تحيرك.

احتفظ بمفكرة وقلم بجوار سريرك واحمل واحدة معك لإلتقاط الأفكار عند حدوثها ، حيث يمكن أن تكون الأفكار بعيدة المنال ، لذا لا تفترض أنك ستتذكرها عندما تعود من المشي فخذ قلمًا ومفكرة معك في كل مكان تذهب إليه.

المفتاح رقم 7: استخدم تقنيات مفاتيح العصف الذهني لتوسيع أفكارك الأولية.

إنشاء قائمة طويلة أولية من الأفكار ليست سوى البداية ، والآن عليك أن تقرر كيف ستستخدمها.

إحدى أفضل الطرق لاتخاذ الخطوة التالية هي تبادل الأفكار حول طرق استخدام الأفكار التي لديك ، وعلى سبيل المثال ، إذا كانت إحدى الأفكار التي توصلت إليها هي أنك تريد كتابة نشرات صحفية عن عملك ، فقم بجلسة عصف ذهني للتوصل إلى موضوعات إبداعية يمكن أن تتناولها البيانات الصحفية.

في هذا المثال ، يمكنك استخدام أداة إتمام الجملة المذكورة سابقًا لتبادل الأفكار من خلال إنهاء الجملة “يمكننا توليد بعض الربح إذا ….” ستبدو بعض الأفكار سخيفة ، لكنها يمكن أن تؤدي إلى أفضل أفكارك.

يمكن أن تساعدك مفاتيح العصف الذهني في الخروج بالكثير من الأفكار حتى عندما تعمل بمفردك ، ولا يوجد سبب يمنعك من الاتصال بصديق وتقترح أن تقضي وقتًا في العصف الذهني مع بعضكما البعض الآن كبداية للحصول على أول فكرة!

 

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
أفضل نصيحة لكيفية الاستثمار في الذهب Previous post أفضل نصيحة لكيفية الاستثمار في الذهب
كلية الملك فهد الأمنية شروط القبول والالتحاق بدورة تأهيل الضباط الجامعيين رقم (50) ## Next post كلية الملك فهد الأمنية شروط القبول والالتحاق بدورة تأهيل الضباط الجامعيين رقم (50)