أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية – الشروط والخطوات

أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية - الشروط والخطوات #
0 0
Read Time:2 Minute, 19 Second

استبعاد مشترك من التأمينات هي خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن هذه الخدمة صاحب العمل من إنهاء مدة اشتراك و استبعاد المشتركين السعوديين العاملين لديه عند انتهاء خدماتهم في منشأته.أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية - الشروط والخطوات

وتعمل المؤسسة على التحقق من صحة الاستبعاد المدخل للمشترك بعد اعتماد أسباب الاستبعاد في النظام الآلي، حيث يجب على صاحب العمل عند استبعاد المشترك اختيار سبب الاستبعاد الذي ينطبق على حالة المشترك محل الاستبعاد.

الأسباب الرئيسية التي نصت عليها اللوائح عند استبعاد مشترك من التأمينات

هناك عدة أسباب تتيح لصاحب العمل امكانية استبعاد مشترك التامينات اون لاين دون الإخلال بحق العامل ومن ضمن تلك الأسباب التالي:

1- إنهاء نشاط: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال وفاة صاحب المنشأة الفردية أو انقضاء المنشأة، ودخولها دور التصفية أو لأي سبب آخر أدى إلى ترك صاحب المنشأة ممارسة نشاطه نهائياً وبصورة فعلية.

2- فصل: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال قيام صاحب العمل بإنهاء علاقة العمل وفصل العامل وفق أحكام المادة (80) من نظام العمل.

3- وفاة عادية: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال تعرض العامل للوفاة بسبب لا علاقة له بالعمل.

4- وفاة بسبب إصابة عمل: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال تعرض العامل للوفاة بسبب له علاقة بالعمل وفق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية.

5- استقالة: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال رغبة العامل بإنهاء عقد العمل قبل انتهائه، وبعد موافقة صاحب العمل وفق أحكام نظام العمل.

6- انتهاء عقد العمل: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال انتهاء المدة المحددة للعقد، إذا كان عقد العمل محدد المدة أو انتهاء الغرض منه، أو لأي أسباب أخرى مشروعة بالنسبة للعقد غير محدد المدة وفق أحكام نظام العمل.

7- الإفلاس: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال تعرض المنشأة لإشهار الإفلاس وفق الانظمة المرعية.

8- إعادة هيكلة المنشأة: ويتم اختيارها كسبب لاستبعاد المشترك في حال حاجة المنشأة إلى إعادة الهيكلة الإدارية أو غيرها مما يؤدي إلى الاستغناء عن بعض العاملين أو استبدالهم وفق المستندات المثبتة لذلك.

وتهيب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحري صاحب العمل الدقة في تحديد سبب الاستبعاد بما يتفق مع حالة المشترك محل الاستبعاد، وفي حال اكتشاف المؤسسة عدم صحة سبب الاستبعاد المدخل فسيكون صاحب العمل عرضه لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام التأمينات الاجتماعية ونظام التأمين ضد التعطل عن العمل واللوائح التنفيذية.

خطوات استبعاد مشترك من التأمينات اون لاين من حساب المنشأة

لحذف أو استبعاد مشترك يجب على المستخدم اتباع الخطوات التالية :

1- الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية وتسجيل الدخول

2- اختر خدمة  إنهاء مدة اشترك ( استبعاد مشترك ) من القائمة الجانبية

3- ادخل رقم المشترك أو رقم الهوية الوطنية أو الاقامة واضغط بحث.

أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية - الشروط والخطوات

4- بعد ذلك سوف تظهر لك بيانات المشترك ادخل تاريخ الاستبعاد ثم اختر سبب الاستبعاد.

أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية - الشروط والخطوات 2

5- بعد اختيار سبب الاستبعاد يتم الضغط على حفظ.

أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية - الشروط والخطوات 3

6- ستظهر لك شاشة تم حفظ البيانات بنجاح.

أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية - الشروط والخطوات 4

بعدها ستظهر لك شاشة يمكنك من خلالها طباعة بيانات الاستبعاد للمشترك، وفي بعض الأحيان يتم قبول الطلب من النظام بعد 24 ساعة.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
100 %
Surprise
Surprise
0 %
الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso Previous post أهم خدمات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso في السوق السعودي
نظام ساند Next post ما لا تعرفه عن ساند نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية