أهم خدمات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso في السوق السعودي

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso
0 0
Read Time:8 Minute, 15 Second

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso هي هيئة سعودية رائدة هدفها الأساسي هو تعزيز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في المملكة ، ومواكبة للتطورات والمتغيرات التي يشهدها العالم على جميع المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso

وتسعى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso إلى تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، والعمل على تطوير وتحديث المواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية بشكل مستمر لحماية أسواقنا الوطنية من السلع المقلدة والرديئة والمغشوشة ودعم الاقتصاد الوطني.

وأخذت الهيئة على عاتقها تسريع خطوات التطوير لمختبراتها وقدراتها الفنية والارتقاء بمعايير الجودة والقياس والمعايرة الفعالة، مع توسعة حزم المواصفات القياسية واللوائح الفنية المطبقة، لتغطية أكبر قدر ممكن من السلع والمنتجات بما يحقق سلامة المستهلك، ومحاربة ظاهرة الغش التجاري.
كما تسعى الهيئة جاهدة إلى تعزيز التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ، والاعتراف المتبادل فضلاً عن العمل على مواكبة التطور العلمي والتقني مجالات التقييس المختلفة وخدمة التنمية الشاملة بما يسهم في تحقيق رؤية الهيئة في أن تكون جهازاً مرجعياً متميزاً في مجال المواصفات والمقاييس والجودة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي والوصول إلى أهدافها لحماية المستهلك والحفاظ على السلامة والصحة العامة وحماية البيئة، وضمان المصلحة العامة من خلال إصدار المواصفات القياسية وتفعيل نظم الجودة والقياس مع  والمعايرة وتطبيقها.

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso (المهام والخدمات)


أهم مهام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso في السوق السعودي

تم إسناد المهام لهيئة المواصفات والمقاييس السعودية بما يتوافق مع متطلبات منظمة التجارة العالمية WTO و بناءا عليه أصدر مجلس الوزراء قرار رقم ​(216) في 17/6/1431هـ يتضمن تحديد أهم مهام الهيئة وهي على النحو التالي :​

  1. هي الجهة المعنية بوضع واعتماد المواصفات القياسية السعودية للمنتجات السلع والخدمات وأجهزة القياس وتحديد  أساليب أخذ العينات و وتحديد طرق الاختبار والتفتيش الفني وأنظمة الجودة المتبعة .
  2. تحديد شروط التنفيذ الفنية والتصنيفات والرسومات الهندسية والمصطلحات والتعاريف والرموز في مجال المواصفات والمقاييس والمعايرة والجودة، باستثناء المنتجات الغذائية والدوائية.
  3. المعنية بإصدار شهادات المطابقة طبقاً للمواصفات القياسية المعتمدة بالنسبة للمنتجات المحلية والمعدة للتصدير والمنتجات المستوردة للسوق المحلي.
  4. تشريع وإصدار لوائح إجراءات تقويم المطابقة للسلع والمنتجات والخدمات طبقاً للمواصفات القياسية التي تعتمدها الهيئة السعودية للجودة والمقاييس.
  5. تطبيق لوائح إجراءات الترخيص لعلامة الجودة للسلع المحلية وكذلك المنتجات المستوردة المطابقة للمواصفات القياسية السعودية ومنح حق استخدامها .
  6. تقوم بنشر التوعية اللازمة بالمواصفات القياسية والجودة وإجراءات رفع مستوى المطابقة والقياس و إعداد وتطوير البرامج التدريبية المتعلقة بذلك.
  7. القيام بأعمال جهة الإخطار ومركز الاستفسار لإتفاقية العوائق الفنية للتجارة الخاصة بمنظمة التجارة العالمية.
  8. إصدار ومنح شهادات تسجيل أنظمة الجودة وأنظمة البيئة والسلامة وغيرها من الأنظمة التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة .

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso

9. مراقبة إجراءات تقويم المطابقة والقياس والمعايرة بالمملكة وتنسيق أعمال المواصفات القياسية والجودة والاعتراف المتبادل مع الجهات المختصة المناظرة بالدول الأخرى .

10. مراقبة تطبيق المواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية التي تعتمدها بالتنسيق مع الأجهزة ذات العلاقة (منصة سابر و هيئة الغذاء والدواء ….)

11. تم إسناد الاعتماد بجميع أنواعه للهيئة كجهة اختصاص مثل اعتماد جهات التصديق والتفتيش والمعاينة والتدقيق الخاصة بأنظمة الجودة.

12. إنشاء قاعدة معلومات تضم جميع مجالات عمل الهيئة، وتوفير تبادل المعلومات مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية.

13. القيام بالبحوث والدراسات ، والمساعدة في تقديم الخدمات الاستشارية التي تتعلق بأعمالها ونشاطاتها.

14. مراجعة الأنظمة واللوائح الرقابية ذات العلاقة بمجالات عمل الهيئة، وتطويرها، واقتراح التعديلات اللازمة عليها، لتواكب متطلبات الجودة والسلامة، وإحالتها إلى الجهات المختصة، لدراستها وإصدارها وفقاً للطرق النظامية .

15. ​نشر المواصفات القياسية بالطرق التي تراها مناسبة، ولا تعتبر هذه اللوائح نافذة إلا بعد الإعلان عنها في الجريدة الرسمية .

16. هي الجهة المنوطة بتطبيق النظام الوطني للقياس والمعايرة في المملكة.


الخدمات المقدمة عبر الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة SASO

1- منصة سابر

هي منصة إلكترونية تساعد المورد والمصنع المحلي من تسجيل شهادات المطابقة المطلوبة إلكترونيًا للمنتجات الاستهلاكية سواء المستوردة أو المصنعة محليا لدخولها للسوق السعودي، كما تهدف المنصة إلى رفع مستوى المنتجات الآمنة في السوق السعودي.

وتم تطوير منصة سابر بإشراف من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال لتشغيلها وتطويرها وفق أعلى معايير الكفاءة من حيث سرعة الإنجاز في التسجيل، وكذلك في تقليص الوقت المستغرق للمستفيدين.

2- علامة الجودة عبر الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

هي ترخيص يصدر من الهيئة لاستعمال علامة الجودة التي تدل على أن المنشأة لديها نظام إدارة فعال يضمن إنتاج سلعة مطابقة للائحة الفنية العامة ولإجراء المنح والمواصفة القياسية السعودية.

3- بطاقات كفاءة الطاقة عبر saso

هو برنامج يهدف الى ترشيد وتوعية المستهلك ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة للعديد من المنتجات الكهربائية والميكانيكية. تتيح الخدمة للمستورد و المنتج إمكانية الحصول على ترخيص باستعمال بطاقة كفاءة الطاقة للمنتجات الكهربائية, المركبات والإطارات.الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso

4- إصدار شهادات المطابقة عبر الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

هي شهادة تقدم من الهيئة لاعتماد الطراز، تؤكد أن المنتج الحاصل على هذه الشهادة مطابق للمواصفات القياسية، ويستطيع المصنع/المورد/المصدر استخدام هذه الشهادة للتأكيد على أن المنتج تم تصميمه وتنفيذ إجراءات المطابقة قبل عملية الإنتاج.

5- خدمة اختبار العينات والاستعلام عنها

هي خدمة لاختبار عينة وإصدار تقرير اختبار للتأكد من مطابقة العينة للمواصفة حسب متطلبات المستفيد من الخدمة.

6- شراء المواصفات عبر SASO

توفر هذه الخدمة شراء وتحميل المواصفات القياسية السعودية المعتمدة عبر بوابة الدليل الإلكتروني للمواصفات.

  •  تتطلب التسجيل في بوابة الدليل الالكتروني للمواصفات والحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور
  • عند التسجيل في بوابة الدليل الإلكتروني للمواصفات يفضل أن يطابق البريد الإلكتروني للمستفيد البريد الذي سجل في خدمة عضوية مركز المعلومات وذلك للحصول على نسبة الخصم الخاصة بالأعضاء.

7- فحص المركبات من خلال هيئة المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات

وفيها تقوم وحدة فحص السيارات بالكشف على السيارات المستوردة المستعملة، أو السيارات المستعملة التي يرغب ملاكها بتغيير هويتها (الطراز) مثلاً (من قلاب إلى صهريج، ….الخ) وفقاً للشروط والضوابط المنصوص عليها بالمواصفات القياسية السعودية ذات العلاقة.

8- خدمة المعايرة القانونية

هي خدمة التحقق المترولوجي وهو فحص ميداني لأجهزة القياس للتأكد من مطابقتها للطراز المعتمد مسبقا وأنها تعمل وتقيس بشكل صحيح ودقيق حسب الأنظمة واللوائح المعتمدة. صلاحية التحقق: سنة واحدة

وإصدار ترخيص جهة صيانة هو ترخيص يُمنح للجهات المؤهلة بإصلاح وصيانة أجهزة القياس بعد إثبات كفاءتها في المجال.

شهادة اعتماد الطراز هي شهادة وطنية صادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تثبت أن نوع معين (نموذج واحد) من أدوات القياس يتوافق مع المواصفات والمقاييس السعودية ويسمح بدخولها إلى أسواق المملكة.

9- عضوية خدمات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso

هي عضوية يحق للمنشآت الانتساب بها والحصول على المزايا الخاصة بها وذلك مقابل تكاليف اشتراك سنوية.

10- خدمة الإستفسار والإخطار (TBT) عبر SASO

هي خدمة تتيح للمستفيدين متابعة الإخطارات وتقديم الاستفسارات حول اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة الخاصة بمنظمة التجارة العالمية.

11- خدمة طلب تسجيل اعتماد المختبرات عبر الهيئه السعوديه للمواصفات والمقاييس

تهدف الخدمة إلى تسهيل  إجراءات التقديم على طلب تسجيل الاعتماد, بحيث يتم تقديم طلب الاعتماد إلكترونياُ.

12- طلب تدريب تعاوني في SAOO

يهدف البرنامج:
•    مشاركة الهيئة في المسؤولية المجتمعية عن طريق تدريب الطلاب وإعدادهم لسوق العمل.
•    المساهمة في رسم صورة إيجابية للهيئة من خلال المشاركة في النشاطات  الاجتماعية.
•    الاستفادة من المميزين من البرنامج للمشاركة في أعمال اللجان الفنية.


أهم التساؤلات حول الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso


ما الفائدة من إصدار مواصفات قياسية ولوائح فنية بالنسبة للمستهلك؟ ​

المواصفات القياسية واللوائح الفنية هي التي تحدد خصائص السلع و المستويات الملائمة من الجودة التي يجب أن تتوافر فيها لتحقق أغراض الاستعمال و تتلاءم مع الظروف السائدة
وتحمي صحة وسلامة المستهلك وتحافظ على البيئة

ما هي اللائحة الفنية وما هي المواصفة القياسية وما الفرق بينهما ؟ ​

​1-  اللائحة الفنية هي مواصفة قياسية الزامية وهي وثيقة تعتمدها الهيئة تبين خصائص السلع أو العمليات وطرق الإنتاج المرتبطة بها ، بما فيها الأحكام الإدارية المطبقة ويكون تطبيقها إلزاميا على المصنع . كما قد توضح أو تختص بالقياس والمعايرة ، المصطلحات ، الرموز ، التعبئة والتغليف متطلبات العلامات والبيانات الايضاحية التي تطبق على منتج او عملية أو طريقة إنتاج ، طرق الاختبار ، طرق سحب العينات .
2-  المواصفة القياسية (اختيارية) وهي وثيقة تعتمدها الهيئة تقدم – للاستخدام العام المتكرر – القواعد والارشادات او الخصائص المتعلقة بالمنتجات او العمليات وطرق الإنتاج المرتبطة بها ، والتي يكون تطبيقها اختياريا كما قد تشمل او تختص بالقياس والمعايرة ، المصطلحات ، الرموز ، التعبئة والتغليف ، متطلبات العلامات والبيانات الايضاحية التي تطبق على منتج ، او عملية او طريقة انتاج ، طرق الاختبار ، طرق سحب العينات.

ما هي بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة ؟

هي بطاقة توعية للمستهلك تثّبت على الأجهزة الكهربائية مثل (المكيفات والثلاجات … وغيرها) تتضمن توضيحاً لأداء الجهاز وكفاءته في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية وتزويده ببعض المعلومات الضرورية قبل الشراء، كلما زاد عدد النجوم بها كلما كان الجهاز اقل استهلاك للطاقة.​

ما هي علامة الجودة وهل يوجد شروط لطلبها؟​

هي علامة اعتمدتها الهيئة تدل على مطابقة السلعة للوائح الفنية السعودية أو المواصفات القياسية السعودية الخاصة بها , وتعرف علامة الجودة بأنها علامة معتمدة من جهاز التقييس الوطني.
  • ويوجد شروط لكي يمكنك من أخذ علامة الجودة وهي كالتالي :-
    1. وجود مواصفات قياسية سعودية للسلعة.
    2. مطابقة السلعة التي تنتجها المنشأة للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بها .
    3. مطابقة نظام إدارة ضمان الجودة بالمنشأة للوائح القواعد الفنية لمنح ترخيص استعمال علامة الجودة على المنتجات لكل صنف من السلع ، والشروط الفنية المطلوبة لمنح الترخيص باستعمال علامة الجودة على المنتجات.

في حال اعتراض المنشأة على إجراء الاختبارات في أحد المختبرات التي تحددها الهيئة فماذا يجب عليها ؟

يجب على المنشأة أن تعلم الهيئة كتابيا مع إبراز المبررات , علما بأن الهيئة تلتزم بالتعامل مع المعلومات الخاصة بالمنشأة بسرية تامة .

هل يحق للهيئة سحب عينات عشوائية من السلع الحاصلة على علامة الجودة من السـوق مباشرة؟

نعم يحق للهيئة سحب عينات عشوائية من السلع الحاصلة على العلامة من السوق مباشرة بالإضافة إلى خطوط الإنتاج أو المستودعات وذلك لاختبارها للتأكد من مطابقتها للوائح القواعد الفنية السعودية للمنح والمواصفات القياسية السعودية الخاصة بها.

ماهي أقسام المختبرات المرخصة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة saso ؟

o       مختبر المنتجات البترولية والكيميائية
o       مختبر المنتجات الكهربائية والإلكترونية
o       مختبر المنتجات الميكانيكية والمعدنية
o       مختبر منتجات الغزل والنسيج
o       مختبر منتجات التشييد ومواد البناء
o       مختبر المواد العامة
o       مختبر السيارات
o       مختبرات كفاءة الطاقة

​ما هو الاعتماد ؟ وما المقصود بالكفاءة ؟ ​طبقا ل SASO

الاعتماد هو اعتراف رسمي من طرف ثالث بأن جهة تقويم مطابقة ما مؤهلة للقيام بمهام تقويم مطابقة محددة بعد استيفائها جميع المتطلبات الواردة بالأدلة الدولية لضمان استمرارية كفاءتها .
أما الكفاءة هي تركيبة من المعارف والمهارات والخبرة والسلوكيات التي تمارس في إطار محدد وتتم ملاحظتها من خلال العمل الميداني ، والذي يعطي لها صفة القبول .

ماهي فوائد الاعتماد عبر SASO ؟​

من أهم فوائد الاعتماد هو إعطاء المصداقية والثقة بالشهادات الصادرة من جهات تقويم المطابقة المعتمدة. وأيضا الاعتراف الدولي بالشهادات الصادرة من الجهات المعتمدة، وكذلك تسهيل انسياب السلع من وإلى الأسواق العالمية ورفع مستوى الجودة ومن الفوائد أيضا حماية المستهلك عن طريق ما يصدر من الجهات المعتمدة من شهادات وتقارير.

Happy
Happy
100 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
منصة مسار masar Previous post منصة مسار Masar الرقمية كموظف حكومي كيف أستفيد منها ؟
أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية - الشروط والخطوات # Next post أسباب استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية – الشروط والخطوات