كيفية استخراج بطاقة ضريبية في مصر

كيفية استخراج بطاقة ضريبية في مصر
0 0
Read Time:5 Minute, 40 Second

يعتبر استخراج بطاقة ضريبية في مصر من الأمور التي يجب أن تكون محل اهتمام أي رائد أعمال مقبل على بداية نشاط تجاري تحت مظلة القانون يفصح فيه عن نتائج مزاولته للجهات المعنية عن بدون تهرب ولذلك يجب أن تعرف كل من ما هي البطاقة الضريبية  – خطوات استخراج بطاقة ضريبية في مصر  – تكلفة ورسوم استخراج بطاقة ضريبية فى مصر وعلاقته بإصدار السجل التجاري.

كيفية استخراج بطاقة ضريبية في مصر
كيفية استخراج بطاقة ضريبية في مصر

ما هي البطاقة الضريبية

هي وثيقة قانونية تصدرها مصلحة الضرائب  بحيث تعطي لمالك أو (مُلاك) النشاط صلاحية مزاولة النشاط التجاري داخل مصر.

وينتج عنها التزام بدفع قيمة ضريبية محددة بناءً على حجم النشاط التجاري، والتعاملات المالية للمنشاة أو الشركة، والأرباح التي تحققها، وذلك بعد تقديم المنشأة التجارية الإقرار الضريبي السنوي الخاص بها إلى مصلحة الضرائب في نهاية كل سنة مالية.

 

مدة صلاحية البطاقة الضريبية هي خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بعد هذه الفترة، ولا يجوز استخدامها كمستند قانوني بعد انتهاء مدة صلاحيتها، بل يجب أن يقوم مالك المشروع بالحصول على بطاقة ضريبية جديدة وسارية للعمل بها.

المستندات المطلوبة لعمل بطاقة ضريبية في مصر

وفقا لما جاء على بوابة الحكومة المصرية يجب تقديم التالي:

  1. إحضار صورة من بطاقة الرقم القومى شخصية أو عائلية سارية  لصاحب المنشأة والشركاء إن وجد.
  2. إحضار صورة من عقد إيجار / التمليك لمقر المنشأة أو الشخص الاعتباري صاحب النشاط.
  3. إحضار خطاب من شركة الكهرباء يفيد بتركيب عداد كهرباء بالعين المستخدمة للنشاط أو إيصال كهرباء.
  4. عقد الشركة ,المنشأة ,المحل المسجل
  5. بالنسبة لشركات الأموال تقدم نسختين من عدد الوقائع المصرية او النشرة الخاصة التي تم فيها النشر عن الشركة او صورة من عقدها ونظامها الأساسي كما يجب الإخطار عن كل تعديل يطرأ على تكوين الشركة او نظامها الاساسي.

 

ملحوظة هامة :

مدة صلاحية البطاقة الضريبية هي خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بعد هذه الفترة، ولا يجوز استخدامها كمستند قانوني بعد انتهاء مدة صلاحيتها، بل يجب أن يقوم مالك المشروع بالحصول على بطاقة ضريبية جديدة وسارية للعمل بها.


مواضيع مرتبطة  >> كيفية استخراج سجل تجاري في مصر 


الإجراءات الواجب إتباعها لفتح ملف ضريبي جديد وإصدار البطاقة الضريبية للمنشآت الفردية والشركات المؤسسة وفقا لأحكام القانون رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ وكذا الشركات المؤسسة وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 لدى مكاتب ضرائب الاستثمار والشركات المساهمة بالهيئة العامة للاستثمار وفروعها ، وكذلك إجراءات تسجيلها بلا ضريبة على القيمة المضافة.

في إطار التعاون المشترك بين وزارتي المالية والاستثمار والتعاون الدولي لتيسير مناخ الاستثمار، وفي ضوء التوصيات الصادرة عن اللجنة الوزارية المشتركة المشكلة بالقرار الوزاري المشترك رقم ۱۲۸ لسنة ۲۰۱۸ بين الوزارتين في اجتماعها الثالث بتاريخ ۲۰۱۸/۹/۱۹ لتيسير إجراءات استخراج رقم التسجيل الضريبي والبطاقة الضريبية للشركات والمنشآت التابعة لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة ، والتسجيل بضريبة القيمة المضافة

وفي ضوء أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ۹۱ لسنة ۲۰۰۵ ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما نوضح ما يلي:

أولا الإجراءات الواجب اتباعها لفتح ملف ضريبي جديد وإصدار البطاقة الضريبية المنشآت الفردية والشركات المؤسسة وفقا لأحكام القانون رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ ،وكذا الشركات المؤسسة وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 لدى مكاتب ضرائب الاستثمار والشركات المساهمة بالهيئة العامة للاستثمار وفروعها:-

  1. يصدر نظام التأسيس الإلكتروني بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وفروعها بالمحافظات وفق البيانات المسجلة بعقد الشركة ونظامها الأساسي أو نموذج تأسيس المنشأة الفردية كافة النماذج المطلوبة لفتح الملف الضريبي ، واستخراج البطاقة الضريبية و التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ويوقع عليها الممول أو وكيله الكترونيا باستخدام توقيعه الإلكتروني.
  2. عند الانتهاء من عملية التأسيس يصدر نظام التأسيس الإلكتروني بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وفروعها بالمحافظات رقم التسجيل الضريبي (دخل – قيمة مضافة).
  3. يتم تحويل كافة النماذج والمستندات الموقعة الكترونيا والمطلوبة لفتح الملف الضريبي واستخراج البطاقة الضريبية من خلال نظام التأسيس الإلكتروني بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وفروعها إلى النافذة الالكترونية المخصصة والمتاحة لموظفي مكتب ضرائب الاستثمار والشركات المساهمة بالهيئة العامة للاستثمار وفروعها.
  4. يتولى مأموري تلك المكاتب من خلال تلك النافذة بمراجعة المستندات التوقيع إلكترونيا على محضر المناقشة وحفظ وتخزين تلك المستندات والنماذج على إحدى وسائط التخزين والتي تسلم لمأمورية الضرائب المختصة وذلك لحين إنهاء إجراءات الربط الإلكتروني المباشر بين المنظومتين .
  5. يتم إدخال البيانات على النظام المميكن لمصلحة الضرائب (تسكين الملف الضريبي) إصدار وطباعة البطاقة الضريبية وشهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة من خلال ماكينة طباعة البطاقات الضريبية المتاحة بمكتب ضرائب الاستثمار بالقاهرة ثم يتم تسليمها لموظفي الهيئة الذين سيتم تحديدهم ليتولوا تسليم البطاقة للمستثمر مع باقي مخرجات عملية التأسيس.

على أن يراعي ما يلي

  • بالنسبة للمنشآت الفردية الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار رقم 77 لسنة ۲۰۱۷ يتم إنهاء إجراءات فتح الملف الضريبي واستخراج البطاقة الضريبية من خلال مكاتب ضرائب الاستثمار بالهيئة وفروعها، دون التقيد بالنطاق الجغرافي لموقع ممارسة النشاط عند فتح الملفات الضريبية لتلك المنشآت، على أن تتم إجراءات المحاسبة الضريبية من خلال المأمورية المختصة، ويوقع الممول ضمن محضر المناقشة على التزامه بصحة البيانات المقدمة وإقراره بأنه في حالة عدم صحة أية بيانات سيتم اتخاذ إجراءات محو المنشأة وإبلاغ الهيئة العامة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأنها.
  • بالنسبة للشركات الخاضعة لأحكام القانون رقم 159 لسنة 19۸۱ يتم تأجيل تقديم سند الحيازة للمركز الرئيسي للشركة، ويوقع الممول ضمن محضر المناقشة على التزامه بصحة البيانات المقدمة وإقراره بأنه في حالة عدم صحة أية بيانات سيتم غلق الملف الضريبي وإبلاغ الهيئة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.
  •  تصدر البطاقة الضريبية للمنشآت الفردية والشركات المؤسسة وفقا لأحكام القانون رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ ، وكذا الشركات المؤسسة وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة ۱۹۸۱ لمدة سنة لحين قيام الشركة بتقديم سند الحيازة الموقع ممارسة نشاط الشركة خلال تلك السنة المأمورية المختصة ويتفق ذلك مع ما هو مثبت بعقد وشهادة تأسيس تلك الشركات والمنشآت، على أن يتم إجراء المعاينات اللازمة للتأكد من صحة موقع ممارسة النشاط كشرط لتجديد مدة البطاقة الضريبية
  • مع مراعاة الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية في المواعيد المحددة وفقا لقوانين الضرائب (دخل قيمة مضافة).
  •  يتم الاعتداد بالتوقيع الالكتروني وكافة المستندات والنماذج الموقعة الكترونيا.
كيفية استخراج بطاقة ضريبية في مصر
كيفية استخراج بطاقة ضريبية في مصر

خطوات استخراج البطاقة الضريبية

1- تقوم بالتوجه إلى مصلحة الضرائب التابع لها مقر عمل المنشأة بالأوراق التالية:-

  • عقد(إيجار/تمليك) لمقر مزاولة النشاط .
  • إثبات شخصية لمالك المشروع من خلال أصل وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.
  • صورة ضوئية لإيصال كهرباء حديث أو صورة من إيصال تأمين عداد كهرباء.

2- تقوم بطلب الاستمارة الخاصة بالتقديم على البطاقة الضريبية من خلال مصلحة الضرائب (طلب مجاني بدون رسوم).

3- تقوم باستكمال كافة البيانات داخل الطلب الخاصة بمالك النشاط التجاري بطريقة صحيحة وضرورة مطابقتها مع مواصفات مكان مزاولة المشروع، ثم يقوم الموظف المختص باستكمال باقي البيانات الخاصة بمصلحة الضرائب.

4- يقوم مندوب مصلحة الضرائب بتحديد موعد لمعاينة مقر المشروع خلال 24 إلى 48 ساعة من تاريخ تقديم الأوراق.

5- يتم معاينة مقر المشروع ، ومطابقة البيانات المذكورة في استمارة التقديم على البطاقة الضريبية .

6- بعد عمل المعاينة والموافقة على الطلب المقدم لإصدار البطاقة الضريبية، سوف تقوم مصلحة الضرائب بتسليمك رقم السجل الضريبي الخاص بك. وكذلك سوف يعطونك موعد لاستلام البطاقة الضريبية.

نموذج طلب اصدار او تجديد بطاقة ضريبية

تكلفة ورسوم استخراج بطاقة ضريبية في مصر

تقدم الخدمة مجانا 

مدة انجاز خدمة إصدار بطاقة ضريبية في مصر

تلتزم جهة الإدارة بإصدار / تجديد البطاقة الضريبية في موعد اقصاه اسبوع من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا الشروط .

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
100 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
الاهلي وصن داونز اليوم Previous post هل سيتوقف قطار الأهلي ضد المصري اليوم
Next post كيفية اصدار سجل تجاري في مصر ( الخطوات والشروط والرسوم )